منتدي همسات المحبة للزواج المجاني
السلام عليكم,
اهلآ
بك معنا في منتدانا.. بين اخوانك واخواتك الأعضاء
ونبارك لأنفسنا أولاً ولك ثانياً بزوغ نجمك وإنضمامك لركب هذه القافلة
الغالية علينا
نتمنى لك طيب الإقامة وقضاء وقت مُمتع ولحظات سعيدة بصحبتنا .. بإذن الله
في إنتظار ما يفيض به قلمك من جديد ومفيد ..
لك مني أرق تحية http://zawage.7olm.org

المدير العام للمنتدى محمدالطويل _ مصر

http://zawage.7olm.org

اخوكم محمدالطويل _ مصر

منتدي همسات المحبة للزواج المجاني

منتدي همسات المحبة للزواج المجاني
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
مرحبا بالساده الاعضاء في منتداكم همسات المحبه للشباب المنتدي للجميع اخوكم محمدالطويل _ مديرعام المنتدي عليك بالتسجيل لتكون من اسرتنا الصغيرة ونرجو التسجيل لدينا

شاطر | 
 

 بيوت في الجنة لكم جميعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالطويل
مدير عام المنتدي
مدير عام المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 985
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
العمر : 57
الموقع : منتدي الزواج

مُساهمةموضوع: بيوت في الجنة لكم جميعا   السبت نوفمبر 19, 2011 3:55 am

بيوت في الجنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله على نعمة الإسلام، والصلاة والسلام على سيد الأنام، وبعدُ:
فيا من تبحث عن مسكن مريح، قد تجده في الدنيا وتدفع فيه الكثير من الأموال حتى تشاهده في أبهى وأحسن صورة، وتفرح لذلك، ولكن يا أسفا يأتي هازم اللذات ومفرق الجماعات "الموت" فتخرج من هذا البيت! انظر كم من السنين ستعيش في هذا البيت؟ ولكن بيت في الجنة لا يكلفك الكثير من الأموال أو الأعمال وهو بيت تعيش فيه خالدًا مخلدًا في نعيم مقيم، دائم الأفراح بعيدًا عن الأتراح، يكفيك أن الملك - عز وجل - هو الذي أشرف على بنائه، هيا بنا نحاول أن نتسابق لبعض بيوت الجنة وصفات ساكنيها.
1- حُسن الخلق:
عن أبي أُمامة الباهلي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحِقًا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحًا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه))[حسنه الألباني في صحيح الجامع: 1464].
معنى "زعيم": كفيل. والمعنى أن الصادق المصدوق -صلى الله عليه وسلم- تعهد وتكفل ببيت في الدرجات الأولى من الجنة لمن ترك المراء: الجدال، ولو كان صاحب حق؛ لأن ذلك يؤدي إلى النزاع والشقاق، وتكفل ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب في كل أموره حتى في المزاح، وببيت في أعلى الجنة لصاحب الخلق العالي الحسن.
3- فاعل كل الخير:
عن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((أنا زعيم لمن آمن بي وأسلم وهاجر ببيت في ربض الجنة، وبيت في وسط الجنة، وبيت في أعلى غرف الجنة، فمن فعل ذلك لم يدع للخير مطلبًا، ولا عن الشر مهربًا يموت حيث شاء أن يموت))[صحيح الجامع: 1465].
النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- الرحمة المهداة بشهادة رب العالمين: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)[التوبة: 128] يضمن ويتكفل ببيوت تكون لمن آمن به، وأسلم لله - تعالى -، وجاهد في سبيل الله بقدر طاقته، جاهد بنفسه وماله مخلصًا له - تعالى -.
عن فضالة بن عبيد - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((المجاهد من جاهد نفسه في الله))[صحيح الجامع: 6679]. وتكفل -صلى الله عليه وسلم- ببيت في أعلى غرف الجنة لمن هاجر إلى الله بفعل الطاعات وترك السيئات.
عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((المهاجر من هجر ما نهى الله عنه))[صحيح البخاري: 10]. فمن فعل ذلك لم يترك بابًا من أبواب الخير إلا اقتحمه صادقًا في ذلك.
3- بناء المساجد:
عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من بنى مسجدًا لله - تعالى -يبتغي به وجه الله، بنى الله له بيتًا في الجنة)). أما لفظ الإمام البخاري: ((بنى الله له مثله في الجنة))[متفق عليه].
وعن جابر - رضي الله عنه -: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من بنى لله مسجدًا ولو كمفحص قطاة أو أصغر، بنى الله له بيتًا في الجنة))[صحيح الجامع: 6128].
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((كمفحص قطاة أو أصغر)) حمل أكثر العلماء ذلك على المبالغة؛ لأن المكان الذي تفحص القطاة عنه لتضع فيه بيضها وترقد عليه لا يكفي مقدار الصلاة فيه [فتح الباري: 1/649].
فيا من امتن الله عليك بنعمة المال، لا تبخل وشيّد لله مسجدًا لتنال الأجر والمثوبة في الدنيا والآخرة، وذلك أن الله يجعل من يصلي في هذا المسجد في ميزان حسناتك، بل ويكرمك بأن يبني لك بيتًا في الجنة، ألا تريد بيتًا في الجنة؟! يا هذا، بيوت الدنيا من طين وحجر وتراب وحديد وخشب وجريد وقصب، إن لم يُكنس تكثر فيه القمامة، وإن لم يُسرج، فما أشد ظلامه وإن لم يتعاهد بالبناء، فما أسرع انهدامه وإن تعاهدته، فمآله إلى الخراب وعن قريب يصير كالتراب يتفرق عنه السكان، وتنتقل عنه القُطَّان يعفو أثره ويندرس خبره ويُمحى رسمه ويُنسى اسمه، فأين أنت من دار باقية قصورها عالية أنهارها جارية، قطوفها دانية، أفراحها متوالية، لبنة من فضة ولبنة من ذهب، لا تعب فيها كلا ولا نصب وملاطها المسك الأذفر، فهل سمعت عن ملاط من مسك وحصباؤها اللؤلؤ والجواهر، فمن بنى لله بيتًا، بنى الله له بيتًا في الجنة، والجزاء من جنس العمل [الجزاء من جنس العمل: 1/484].
4- سد فرجة في الصف:
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من سد فرجة رفعه الله بها درجة، وبُنِيَ له بيت في الجنة))[السلسلة الصحيحة: 1892].
فخطوة لسد فرجة في الصف أعظم خطوة؛ لأنها أعظم أجرًا ترفع بها درجة في الجنة، ويُبنى لك بيتٌ في الجنة.
5- صلاة الرواتب:
عن عمرو بن أوس قال: حدثني عنبسة بن أبي سفيان في مرضه الذي مات فيه بحديث يُتسار إليه، قال: سمعت أم حبيبة تقول: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة، بُني له بهنّ بيت في الجنة». قالت أم حبيبة: فما تركتهن منذ سمعتهن من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وقال عنبسة: فما تركتهن منذ سمعتهن من أم حبيبة، وقال عمرو بن أوس: ما تركتهن منذ سمعتهن من عنبسة" [مسلم 728].
فهؤلاء الصحابة عندما سمعوا هذا الحديث لم يتركوا العمل به، فماذا تقول أنت لنفسك عندما قرأت هذا الحديث! قال الإمام النووي: قوله: يتسار إليه: أي يُسر به من السرور؛ لما فيه من البشارة مع سهولتها.
متى تُصلى الرواتب ؟
عن أم حبيبة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة، بُني له بيت في الجنة؛ أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر))[صحيح ابن ماجه: 1141].
6- صلاة الضحى:
عن أبي موسى - رضي الله عنه -: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من صلى الضحى أربعًا وقبل الأولى أربعًا، بُني له بيت في الجنة))[صحيح الجامع: 6340].
من فوائد صلاة الضحى:
عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إنه خُلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل، فمن ذكر الله وهلل الله، وسبح الله، واستغفر الله، وعزل حجرًا عن طريق الناس أو شوكة أو عظمًا عن طريق الناس، وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاثمائة السلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار))[مسلم 1007].
وعن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: ((ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى))[مسلم 720].
وعن بريدة - رضي الله عنه -: (((فإن لم تقدر فركعتا الضحى تجزئ عنك)))[صحيح الترغيب: 664].
قال الإمام النووي: وفيه دليل عظم فضل الضحى وكبير موقعها وأنها تصح ركعتين. [شرح مسلم: 2/273].
قال العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -: قوله: (ويجزئ من ذلك) يعني بدلاً عن ذلك يجزئ ركعتان يركعهما في الضحى هذه نعمة كبيرة بدلاً من أن تُطالَب عن كل عضو من أعضائك بصدقة يكفيك أن تصلي ركعتين من الضحى، وهذا يدل على أنه ينبغي للإنسان أن يواظب عليهما أي ركعتي الضحى حضرًا وسفرًا وأقلها ركعتان، ولا حد لأكثرها، صلّ ما شئت، فينبغي للإنسان أن يختتم عمره بصالح الأعمال؛ لأنه سوف يندم إذا جاءه الموت إن أمضى ساعة من دهره لا يتقرب فيها إلى الله - عز وجل -، كل ساعة تمر عليك وأنت لا تتقرب إلى الله، فهي خسارة؛ لأنها راحت عليك لم تنتفع بها فانتهز الفرصة. [شرح رياض الصالحين: 3/256].
7- زيارة المريض:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من عاد مريضًا أو زار أخًا في الله، ناده منادٍ أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً))[صحيح الجامع: 6387].
وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن المسلم إن عاد أخاه لم يزل في خُرفة الجنة حتى يرجع))[صحيح مسلم]. ومعنى عاد أي زار.
والحمد لله رب العالمين..

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zawage.dadboard.com
 
بيوت في الجنة لكم جميعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي همسات المحبة للزواج المجاني  :: لكي سيدتي الناس للناس-
انتقل الى: